قد تتوق فتاة الريف لتوسيع عالمها لتتعرف على عالم المدينة الواسع بصخبه وأسواقه وناطحات سحابه
ولكن ماذا عن فتاة المدينة المدللة أيمكن لها أن تتخيل نفسها تعمل في حقول الأرز
تعيش حياة ريفيه بسيطة رتيبة بعيدة كل البعد عن مفاجآت المدينة وجنونها ؟!
لربما بدا صخب المدينة لحناً موسيقياً للبعض وقد تبدو ناطحات السحاب كأجمل ما تراه العين
إلا أنه لا شيء يضاهي هدوء الريف وطبيعته الساحرة
إذا ما قورن بأفخر الفنادق في أغلى بقاع العالم في نظر تايكو فتاة المدينة التي ولدت بقلب ريفي !
مطر الذكريات هي رحلة العودة بالزمن إلى الوراء
رحلة الغوص في ذكريات الماضي حيث الطفولة الممزوجة بعبق البراءة مع مشاكل الصبا التي بدت أكبر همومنا .
ففي هذه الرحلة سنكون ضيوفاً في ذكريات شخص أبحر فأبحرنا معه
تايكو فتاة في السابعة والعشرين من عمرها تذهب لزيارة عائلة زوج أختها في الريف
لتشارك في حصاد القرطم وللمرة الثانية فيأخذها الحنين بعيداً حيث كانت طفلة في الصف الخامس ابتدائي
ومعها ستبدأ رحلتنا بين ذكريات جميلة ومشاغبات طفولية وبين واقع ريفي جميل تعيشه حاضراً في أحضان الطبيعة الغنّاء .
اسم الفيلم بالياباني :
おもひでぽろぽろ
Omohide Poro Poro
اسم الفيلم بالانجليزي :
Only yesterday
اسم الفيلم بالعربي :
بالأمس فقط (طبقاً للترجمة الانجليزية)أو مطر الذكريات (حسب الترجمة اليابانية)
إخراج : Isao Takahata
الكاتب: Isao Takahata
وهو ثاني أفلامه بعد رائعته الأولى grave of the fireflies
إنتاج : هاياو ميازاكي, Toshio Suzuki
سنة الإنتاج : 1991
ستديو: Ghibli
نوعه: درامي – رومانسي –شريحة من الحياة .
مدة العرض : ساعة و58 دقيقة .
فئة المشاهدة : جميع الأعمار.
المــانجــا:
مؤلفها : Hotaru OKAMOTO
سنة الإنتاج : 1990
عددها : 3 مجلدات
القصة :
تحكي المانجا عن ذكريات تايكو التي تبلغ الحادية عشر من عمرها حيث تتناول حياتها اليومية
كما لو كانت قصص قصيرة مليئة بالحنين ولكن تاكاهاتا مخرج الفيلم غيّر في المانجا قليلاً
مضيفاً بعض الصعوبات في الفيلم وعنصر الحبكة التي افتقرت له المانجا
كما قام بإضافة الرواي المتمثل في شخص تايكو البالغة . تايكو أوكاجيما (الطفلة)
مؤدي الصوت : Youko Honna
بطلة الفيلم ..طفلة عنيدة..تحب كتابة المقالات –وتجيد التمثيل - إلا أنها تقف عاجزة أمام حساب الكسور الرياضية
هي الشخص الأصغر في العائلة ودائما ما ينظرون إليها على أنها طفلة غريبة
تحب حياة الريف رغم عيشها في المدينة منذ نعومة أظفارها .
تدور ذكرياتها بين المدرسة والمنزل مع أصدقاء صفها ومع عائلتها .
تايكو(2)
مؤدي الصوت : Miki Imai
فتاة في السابعة والعشرين من عمرها ..تعمل محررة في إحدى الشركات في طوكيو.
تعود بها الذكريات أيام طفولتها في فترة الستينات وهي في طريقها لزيارة عائلة زوج أختها
لمدة عشر أيام ..لديها ذكريات جميلة ولكن ماذا عن مستقبلها ؟ ومالذي ينتظرها هناك ؟
والدة تايكو
مؤدي الصوت : Michie Terada
نموذج للزوجة اليابانية قديماً .. حكيمة وحنونة
تعتقد بأن ابنتها تايكو غريبة ودائماً ما تنهرها بسبب الطعام
وخاصة عند امتناعها عن أكل البصل .
ومن أشهر عباراتها لتايكو: أفضل أن تكوني أكولة على أن تكوني كاتبة مقال جيدة!
والد تايكو
مؤدي الصوت : Masahiro Ito
صارم.. هادى جداً و قليل الكلام ورغم ذلك هو صاحب الكلمة المسموعة في المنزل !
غالباً ما تراه يقرأ الصحيفة أو يقوم بالتدخين ..صعب المراس ولا يتراجع عن رأيه أبداً.
ناناكو أوكاجيما
مؤدي الصوت : Yorie Yamashita
أخت تايكو الكبرى ..درست بمدرسة الفنون ..تأتي دراستها في المرتبة الأولى بالنسبة لأولوياتها
دائماً ما تكوّن حزب مع أختها يوكو ضد تايكو.
وهي الأخت التي تسافر تايكو لزيارة أهل زوجها في الريف .
يوكو أوكاجيما
مؤدي الصوت: Yuki Minowa
الأخت الوسطى لتايكو ..مشاغبة ..
تحتل جزءاً كبيراً من ذكريات تايكو إلا أنهما لم تكونا على وفاق .
تتحدث عنها تايكو لاحقاً وتقول بأنها أم لطفلين.
الجدة
مؤدي الصوت : Chie Kitagawa
جدة تايكو وتعيش معهم في المنزل ..نادرة الكلام ..تشارك تايكو رحلتها الى أتامي حيث الحمامات الساخنة بأنواعها .
توشيو
مؤدي الصوت : Toshirô Yanagiba
صديق تايكو في الريف وهو من يقوم باستقبالها في محطة القطار ..مرح ونشيط ويحب الموسيقى الهنغارية..
يقوم بأخذ تايكو في جولة بسيارته الصغيرة..يتواجد معها بكثرة وبنصت بإصغاء لها وهي تسرد له بعض من ذكرياتها
ما هي حقيقة علاقتها به ؟ وهل ستتطور صداقتهما ؟
هيروتا
مؤدي الصوت : Yuuki Masuda
معجب تايكو الأول ..لاعب بيسبول جيد ..خجول جداً وهادئ ..يُكشف سر إعجابه الصغير بتايكو بسبب صديقاته المشاغبات اللاتي يسرعن لإخبار تايكو
كيف سيتصرف هيروتا الخجول؟ وكيف ستتقبل تايكو الخبر ؟
آبي
مؤدي الصوت : ---
فتى فقير انتقل لمدرسة تايكو ..هيئته القذرة بملابسه الرثة وحركاته المقرفة تجعل منه منبوذاً من الجميع
إلا تايكو لم تكرهه ولم تستلطفه ولكنه عوضاً عن ذلك كان يسئ معاملتها
وحين مغادرته للصف قام بمصافحة أيدي الجميع إلا هي
ترى ما هو السبب وراء تصرفاته؟ ولم هي بالذات ؟
نوكو
مؤدي الصوت : ---
فتاة ريفيه لطيفة ..صورت واقع الفتاة الريفية المبهورة بحياة المدينة
تحب تايكو وتسعد بصحبتها.. تطلب استشارتها في بعض الأمور كما تقوم تايكو بمشاركتها بعضاً من ذكرياتها.
حول مائدة طعام يابانية صغيرة جلست العائلة تحملق في تلك الفاكهة العجيبة التي يسمونها بالأناناس
كانت تجربة جديدة لعائلة بسيطة حتى أن الأب ابتاعها بدون أن يسأل كيف تؤكل !
وبعد دقائق من الانتظار حول تلك الطاولة التي تتوسطها الأناناس كملكة زاد غموضها من جمالها
امتدت يد الأم لتضعها بعيداً فوق المنضدة وهي تقول : حسناً سنأكلها الأحد القادم
في حين تبدلت ملامح الإعجاب والدهشة إلى خيبة أمل واضحة
وبصوت خائب مستسلم قالت يوكو – سآكل موزة
تبعتها تايكو وهي تقول :وأنا أيضاً
ورغم ذلك ظلت أعينهم وأذهانهم مشدوهة بفاكهة لم يرو ولم يسمعوا بها من قبل.
يالها من فاكهة غريبة يمتلكونها في المناطق الحارة!!
قالتها الجدة بصوت مرتفع وكأنها تحدث نفسها.
ومع قدوم الليل جاءت ناناكو الأخت الكبرى بالخبر السار وهي تصرخ :
–لقد عرفت كيف يؤكل الأناناس
وبدأت تقطعها كمحترفة تستعرض وسط تجمع عائلي مبهور ..وفي غضون دقائق كانت العائلة كلها من الجدة حتى الحفيدة الصغرى
يجتمعون على مائدة الطعام كما تجتمع أي أسرة على وليمة كبيرة أو وجبة غداء أساسية
ولكن الأطباق التي كانت أمامهم لم يكن بها سوى قطعة صغيرة من الأناناس
وكمغامرة جديدة تشوق الجميع لخوضها بادر الجميع بأخذ القضمة الأولى
إلا أن تايكو من فرط سعادتها كانت تراقب أفراد عائلتها واحد تلو الآخر وهم يأكلون بتلك الملامح الغريبة
التي لم تستطع تفسيرها حتى فعلت مثلهم لتتناول أول قضمة من الأناناس
-إنها قاسية!!
شعور بالخذلان والخيبة علت ملامحها وملامح من حولها تبعه صمت مطبق لبضع دقائق
انتهى بالإجماع على أن فاكهة الموز هي ملكة الفواكه ..وبالرغم من ذلك واصلت تايكو أكل قطع الأناناس
واحدة تلو الأخرى وملاح وجهها الصغير تأخذ بالانكماش مع كل قضمة تأكلها ثم قالت ببرود قد لا تعنيه:اوويشي !"أي:لذيذة"
وقفة:
في تلك الفترة (1966) كانت الفواكه المستوردة نادرة وغالية جداً
كان الأناناس المعلب هو المتعارف عليه ولذلك فإن معظم اليابانيين لم يرو أناناس حقيقي من قبل .
لطفلة في العاشرة من عمرها لم يكن بالأمر المعتاد أن يصلها خبر بأن هيروتا من الصف المجاور معجباً بها
لدقائق بقيت واجمة متوردة الوجنتين على مرأى من صديقاتها وأصدقائها في الفصل
وبنهاية اليوم كانت تايكو حديث فصلها وحديث الفصل الأخر!
هيروتا هو الأخر كان خجولاً جداً ولم يستطع مصارحتها أو التحدث إليها ولذلك فإنه عندما لحق بها بتشجيع من صديقاته
ظل واقف أمامها بدون أن ينبس بكلمة و عندما حاول كانت كلماته متقطعة وغير واضحة .
يوم ممطر أو يوم غائم أو مشمس أيهم تفضلين ؟
سأل هيروتا بثقة بعد لحظات من الصمت ..بينما كانتا حدقتا عيناها تزداد اتساعا أكثر فأكثر ..سؤال مباغت في موقف غريب !
-يوم غائم بهدوء أجابت
فهتف بسعادة -وأنا أيضاً .
يقال بأنك إذا أردت أن تبدأ حديث مع شخص ما فابدأ بالسؤال عن الجو ..رمية موفقة لهيروتا.
-----
مظلة الحب :
أو"Ai Ai Gasa" كما تسمى باللغة اليابانية .
(اليمين:تايكو أوكاجيما –اليسار: شوجي هيروتا)
إذا ما تحاب شخصان فإنهما يضعان اسميهما تحت مظلة كدلالة على الحب.
مظلة الحب هي رمز واقعي ياباني يعبرون به عن مشاعرهم عوضاً عن شكل القلب المتعارف عليه .
تميز فيلم Only yesterday عن باقي أفلام شركة جبلي بواقعيته التي وظفت بشكل جميل
متمثلة في :
-الرسوم الإبداعية في تصوير المناظر الطبيعية بأدق تفاصيلها كما لو كانت صورة حية .
-طريقة سرد الذكريات وعرضها في الفيلم كان بشكل عشوائي جميل زاد من واقعية الفيلم وروعته
فلطالما اجتاحت الذكريات عالمنا مبعثرة بين فترة وأخرى .
-تصوير حياة العمال البسيطة بالمصطلحات الزراعية والموسيقى الشعبية
إلى حصاد القرطم العجيب .
القرطم
نبات صبغي لونه بين الأصفر والبرتقالي استخدمه الريفيين لجلب الألوان إلى حياتهم
حيث يقومون بقطفه وغسله ومن ثم تجفيفه بواسطة الشمس وأخيرا أكسدته ليتحول لونه إلى اللون الأحمر
وبعد ذلك يقومون بخلطه مع ملابسهم البيضاء حتى تتشرب باللون
كما تستفيد الفتيات منه في صنع أدوات التجميل كأحمر الشفاه .
أسطورة شعبية عن زهرة القرطم:
يقال بأن قطرات الدماء التي تتساقط على نبات القرطم أثناء قطفه من قبل الفتيات
اللاتي لا يرتدين قفازات أثناء الحصاد هو السبب في تحول صبغته من الأصفر إلى اللون الأحمر الداكن.
-أعطى تاكاهاتا الشخصيات تفاصيل ملامح الوجه مختلفة عن الرسوم المعتادة للأنمي
وخاصة في حاضر تايكو إلا أن طفولة تايكو وملامح الشخصيات هناك لم تكن كذلك .
-عكست فترة الستينات بداية ظهور فرقة الهيب هوب في اليابان و فرقة البتليز وفكرة الغيتار الكهربائي
وهذا جزء مما تكلم عنه الفيلم مطابق للواقع في تلك الحقبة من الزمن
كذلك الحلويات الشعبية والأسواق والأماكن هي في الأصل تحاكي مواقع حقيقة .
-"Hyokkori Hyotanjima"
(برنامج الدمية الذي كانت تايكو تشاهده) هو أحد أشهر برامج الأطفال الشهيرة التي عرضت في فترة الستينات .
-استوحى تاكاهاتا رسوماته لمدينة ياغاماتا اليابانية من بعض المناظر الواقعية .
مواقف وتحليلات كان لي معها وقفة:
- في مشهد الأناناس أجاد تاكاهاتا تصوير الجو العائلي فعند دخول أي فرد أو شيء جديد نرى كيف ينصب اهتمام جميع الأفراد نحو هذا الشيء!
-في مشهد الولد الذي يبصق على الأرض عندما لم تكن تايكو تدرك لم كان يتصرف معها بشكل سيء حتى قام توشيرو بتفسير موقفه بدقه وارجع ذلك إلى كونه معجباً بها .
لا أحد يفهم ما يشعر به الرجل سوى رجل مثله والمرأة امرأة مثلها .
-في إحدى المشاهد التي كانت تسرد فيها تايكو بعض من ذكرياتها تقول ( يبدو أن الأشخاص الذين يستطيعون حساب الكسور تكون حياتهم سهلة )
لقد قاست صعوبة وسهولة الحياة بناء على مسألة رياضية! .
لو كدا الله يخلف علينا
-في مشهد الطفلة المتبناة التي تحدثت عنه مسبقاً ..قبل أن تقوم تايكو برفض حقيبة أختها تصمت لبضع دقائق وهي ترغم نفسها على تناول قطعة من البصل
الذي لطالما كرهته وكأنها بفعلها ذلك تختبر نفسها إن استطاعت تخطي عقبة البصل
فبعدها ستستطيع الصمود أمام كلمات أختها الاستفزازية وفعلاً تأكل قطعة من البصل ثم تتبعها برفض حقيبة اختها .-التعاون بين البشر والطبيعة هو قلب حياة الريف.
-استطيع التمثيل حتى وان لم يكن هناك أي جملة !
دائماً ما تبدو الأشياء سهلة ولكنها تزداد صعوبة بالعمل.
----
هل كانت المرة الأولى التي يضربك فيها والدك؟
-نعم كانت المرة الأولى والوحيدة
-أبي يقوم بصفعي دائماً حسناً لنقل في بعض الأحيان (;
-ربما هذا أسهل ! عندما تكون المرة الوحيدة لا تستطيعين التوقف عن التفكير في السبب!
---
-المراقب عليه ملاحقة المخالفين والإمساك بهم ومن ثم معاقبتهم
-إذاً يجب أن يعاقب المراقب لأنه ركض أيضاً!
-كلا لا يجب عليه ذلك لأنه مثل الشرطي يلاحق سيارة مسرعة .
---
click
وأخيرا أرجوا أن أكون قد وفقت في إعطاء فكرة شاملة عن الفيلم الجميل الذي أعاد لي مشاعر جميلة كانت في طي النسيان
مواقف وأحداث رائعة عشتها مع تايكو في طفولتها وشبابها
أرجوا أن تكونو قد استمتعتم بالتقرير ^^"
كل الشكر لصديقاتي العزيزات على الدعم المادي والمعنوي P:
شكراً من الأعماق فرينداتي - [ملاحظة]:
جميع الحقوق محفوظة لحي البنات برعاية شلة الكانميات : ليزلي