گـــــــيــــف تنــــمــى ذآگـــرتـــگ ؟
ليس هنآگ أسوأ من آلذآگرة آلضعيفة , وهؤلآء آلذين يعتذرون دآئمآً پأن ذآگرتهم ضعيفة , إنمآ يمتلگون فقط ذآگرة غير مدرپة.
وقد آتفق آلعلمآء على تعريف مپسط للذآگرة :-
هى آلقدرة على تذگر آلتوآريخ, وآلوچوه, وآلحقآئق, وآلمعلومآت, وآلآشگآل, وآلمعطيآت .
وعلى ذلگ فإن آلذآگرة آلقوية مفيدة فى گل آلآحوآل, ليس فقط فى تحصيل دروسگ وأدآء إخپآرآتگ , ولگن آيضآً فى علآقآتگ آلآچتمآعية وموآقفگ فى محيط آلعمل
وتقوم آلذآگرة آلقوية پحفظ چميع آلمعلومآت تمآمآً مثل چهآز آلگمپيوتر آلذى يحفظ آلمعلومآت آلمتآحة
وتتفوق آلذآگرة آلقوية على آلگمپيوتر هنآ پأنهآ تقوم پمعآلچة وتعديل آلخپرآت آلمگتسپة على آلمدى آلقصير وآلپعيدوقد يفوز آنسآن مزود پپنية قوية پميدآلية فى رفع آلآثقآل , وهذآ آلفوز يرچع فى آلحقيقة آلى عآمل مهم - وهو آلتدريپ وآلتمرين آلمستمر وليس آستنآدآً آلى پنية آلشخص فقط وهذآ هو آلذى نعنيه پآلذآگرة آلقوية
هل تريد فعلآً آن تضآعف من گفآءتگ وتزيد من مزآيآگ آلمگتسپة؟ وتحصل على آلتفوق وآلآمتيآز؟ وتگون محپوپ من حولگ ؟
لآتقل آپدآً آنى ذآگرتى ضعيفة و پل عليگ آن تعترف عن يقين أن ذآگرتگ تقوى يومآً پعد يوم, فآلذآگرة آلقوية هى مفتآح آلنچآح , إذآ آردت ذآگرة قوية عليگ آن تثق پهآ أولآً لآن ذلگ يچعلهآ قوية فعلآً , وآپدأ من آلآن , فى آلمرة آلقآدمة لآتأخذ معگ قآئمة پآلمشتريآت , فقط عزز ثقتگ پنفسگ .
إن آى گلمة تسمعهآ أو آى شىء ترآه يتم إختزآنه فى آلعقل پغير إرآدتگ وآلذآگرة آلچيدة هى آلتى تستطيع أن تسترچع وتستدعى مآتريده من آلعقل ى آلوقت آلتى تحدده پإرآدتگ آلقوية .
نحن ننسى گثير لعدم إصرآرنآ على آلتذگر , إننآ نقول " نتمنى أن ننتذگر " أو " سأحآول أن آتذگر " ولگن آلآولى وآلآفضل أن نقول " لآپد من أن نتذگر"
تأگد أولآً إنگ ملم پمآ تحفظ وحآول أن تفهم گل گپيرة وصغيرة فى آلموضوع , يمگن أن تستعين پآلأخرين , پوآلديگ, پمعلمگ, أو حتى پآلقآموس ويمگنگ رسم لوحآت توضيحية للتأگد من فهمگ آلگآمل .
هنآگ طريقة فعآلة وچميلة هى آنگ تتخيل نفسگ وأنت تشرح لتلميذ ويفضل أن يگون متأخر فى درآسته , لأن پهذه آلطريقة تپذل مچهود أگپر وتگرر آلشرح مرآت عديدة پصوت عآلى ومسموع , فذلگ أفضل من آلتگرآر فى صمت .
ولگن حذآر أن تشعر پآلگره للمآدة آلتى تشرحهآ , حيث أن آلعآطفة تلعپ دور رئيسى فى آلقدرة على آلتعلم وآلتذگر .
فنحن دآئمآً نتذگر مآنحپه ونهوآه وإذآ وچدت نفسگ لآتستطيع تذگر آلمعلومآت آلتى درستهآ , فذلگ لآيرچع آنگ ضعيف فى قدرتگ على إستيعآپهآ ولگن نتيچة إنگ لآتحپ هذه آلمعلومة أو آلمآدة.
فحآول أن ترپط پينهآ وپين أى شىء تحپه يسآعدگ على آلتذگر
تعتمد آلذآگرة آلقوية على آلترگيز آلشديد ، وآلترگيز ينپع من من درچة إستهوآء آلأشيآء آلشيقة لنآ.
يذگر أحد آلپآحثين فى مچآل علم آلنفس منآقشة گآنت پينه وپين شآپ يشگو من ضعف آلذآگرة , آلأمر آلذى يچعله متعثرآً فى درآسته آلعلمية ، وقد طرح آلپآحث على آلشآپ عدة أسئلة ، تپين أن آلشآپ من أشد آلمعچپين پآلأفلآم آلپوليسية ، وأنه يستطيع أن يتذگر موضوعآتهآ وأسمآء آلنچوم آلذين شآرگوآ فيهآ ، وهذآ يعنى أن هذآ آلشآپ ليس عنده ضعفآً فى آلذآگرة ، وإنمآ هو فقدآن آلدروس للچآذپية آلتى تچعله يستهويهآ ، وآلتى لم ينچح أحد من مدرسيه أو من أهله فى آن يچعلهآ شيقة له .
وهنآ يپرز آلسؤآل : هل من آلممگن أن نچعل آلذآگرة قوية وحآدة ؟؟
پآلتأگيـــــــــــد نعـــم ..
لأنه عندمآ نقول أن شخصآً عنده ذآگرة حآدة ، فإننآ نعنى أنه يتذگر آلأشيآء آلتى يستهويهآ .
هنآ تچرپة پسيطة لتوضيح هذه آلفگرة :-
حآول أن تتذگر هذه آلمچموعة من آلگلآت فى دقيقتين .
( پ گ ت أ ، ُث ر ل ، و س ، ش ز أ )
هل تچد صعوپة فى هذه آلمچموعة آلپسيطة ؟
حآول أن تتذگر آلمچموعة آلتآلية :-
( أهمية ، خوف ، فگرة ، چغرآفيآ ، ضوضآء ، صحة ، وزن )
ثم تذگر هذه آلمچموعة آلأخيرة :-
( موز ، سآعة ، أرنپ ، منضدة ، قطة ، آلة گآتپة ، تلفآز )
آلآن ! گـــــم گلمة آستطعت أن تتذگرهآ آلآن ؟
إن آلذين يقومون پهذه آلتچرپة يچدون مشقة فى تذگر أى گلمة من گلمآت آلمچموعة آلآولى ، ولگنهم يتذگرون پسهولة عددآً أگثر من گلمآت آلمچموعة آلثآنية ، آلآ أن گلمآت آلمچموعة آلثآلثة تحظى پفرصة أگپر لآنهآ تعپر عن أشيآء يمگن روئيتهآ پآلعين فتتخيلهآ آلذآگرة وتثپت فيهآ فى حين أن آلمچموعة آلتآنية تعپر عن أشيآء معنوي وليست مآدية .
أمآ هذه آلچملة مثلآً :-
( هذآ آلموضوع يسآعدگ على تنمية ذآگرتگ )
حآول آلآن أن تعقد مقآرنة پين آلمچموعآت آلسآپقة ستلآحظ أن هذه آلچملة آلمفيدة هى آلأقرپ للتذگر ، لأنهآ تعنى شيئآً .
إذآ هنآگ قآعدة تآمة للتذگر هى إذآ آردت أن تتذگر شيئآً لآپد أن يگون له معنى وتستطيع أن تتخيله، وهنآگ قآعدة تچعل آلأشيآء من حولگ شيقة من خلآل وسآئل آلآيضآح مثل آلخرآئط وآلرسومآت وآللوحآت وغيرهآ من آلوسآئل آلتى تچعل تذگرگ أگثر سهولة .
إذآ آستطعت أن تذود ( پنگ آلذآگرة لديگ ) پآلمعلومآت آلعديدة ، ومهمآ زآد حچم هذه آلمعلومآت فليس هنآگ خوف من عدم آلقدرة على آلآستيعآپ ،لأن پنگ آلذآگرة يمگنه أن يستوعپ آلمعلومآت پلآ حدود .
إن چهآز آلمخ آلمعچزة يقوم پإچرآء آلتعديلآت آلدآخلية آللآزمة لتلقى آلمعلومآت مهمآ گآن حچمهآ ولگن آلمهم أن تگون هذه آلمعلومآت ذآت معنى وچآذپية وشيقگ پآلنسپة لگ .
فقد آچريت عدة درآسآت حول آلذآگرة ، وگآنت آلدرآسة آلآولى هى تلگ آلتى نشرهآ أحد علمآء آلنفس آلمشهورين : آلفريد پينيت ( Alfred Binet ) - سنة 1894 وآلتى تعرف آلآن فى آلأوسآط آلعلمية پإختپآرآت (IQ) لقيآس درچة آلذگآء لتلآميذ آلمدآرس ، وآلتى قآم هذآ آلعآلم پتطويرهآ منذ سنة 1905 - 1911 ، پعد درآسة قدرة آپطآل آلشطرنچ على آلحسآپ آلعقلى پسرعة فآئقة ، ووصل آلى نتيچة أن هنآگ پين آلنآس من يتمتعون پموهپة آلذآگرة آلحآضرة آلممتآزة .
وهنآگ درآسة أخرى آچريت پعد أگثر من نصف قرن ( عآم 1968 ) پوآسطة آلپآحث أ.ر لوريآ ( A.R. Luria ) - آلتى قآمت پإچرآء آختپآرآت على آلآستعرآض آلذى قدمه س. ف. شيرشفسگى S.V Shereshevski - وهو مرآسل صحفى حيث يستطيع أن يحفظ أى شىء آپتدآء من آلگلمآت آلتى ليس لهآ معنى آلى آلمسآئل آلحسآپية آلمعقدة ، وپمچرد أن ينظر إلى لوحة تحتوى على خمسين رقمآ لمدة ثلآث دقآئق فقط يستطيع أن يصف مآ رآه وگأنه أمآم عينه !!
وآلغريپ أن آلپآحثة لوريآ توصلت إلى آن ذآگرته آلقوية آلرآئعة يمگن أن تگون أسآسآً لقدرآت آى إنسآن عآدى .
هنآگ آإتچآهآن أسآسيآن لمچآلآت عمل آلذآگرة - آلإتچآه آلآول يختص پمچل تعلم آلمهآرآت ، مثل رگوپ آلدرآچة ، أو قيآدة آلسيآرة ، ويشآر آلى ذلگ پمچآل عمل آلذآگرة آلآچرآئية.
أمآ آلآتچآه آلتآنى فهو مچآل تعلم آلحقآئق وآلمعلومآت ، وهو مآ يشآر آليه پمچآل عمل ذآگرة آلحقآئق .
وهنآگ تقسيم أخر يتنآول قدرآت آلذآگرة : فهنآگ آلذآگرة قصيرة آلمدى (STM) ، وهنآگ ذآگرة طويلة آلمدى (LTM). فآلذآگرة قصيرة آلمدى هى مرحلة مؤقتة من تخزين آلمعلومآت لگنهآ تسمح پآلآنتقآل آلى آلذآگرة طويلة آلمدى پعد ذلگ وهى تتعآمل پصفة أسآسية مع آلمثيرآت آلتى لآ تحتآچ آلى تخزين طويل .
أمآ ذآگرة آلمدى آلطويل فهى آلتى يستطيع آلآنسآن أن يحتفظ فيهآ پحچم هآئل من آلمعلومآت وآلحقآئق ، وآن يستدعى ذلگ گله پعد إنقضآء فترآت طويلة ، قد تمتد لسآعآت أو أيآم أو أسآپيع أو أعوآم ومن آلممگن آن تمتد مدى حيآة آلإنسآن ولذلگ تعتپر ذآگرة آلمدى آلطويل أگثر أنوآع آلذآگرة أهمية وأگثرهآ تعقيدآً .
أمآ پآلنسپة لسر ذآگرة آلمرآسل آلصحفى آلفذه
يقول آلعآلمآن ( تشيس و أريگسون ) فى تحليلهمآ لهذه آلظآهرة : أنه لآيوچد مآهو خآرق لهذه آلظآهرة ولگنهآ فى آلحقيقة آنهآ ذآگرة قصيرة آلمدى لهآ نفس آلحدود آلتى يتمتع پهآ آلآنسآن آلعآدى ولگنهم يقومون پإستعرآض مآيسمى پآلذآگرة آلخآرقة پفضل آلتمرين وآلتدريپ آلمستمر , ومنهآ يستطيعون حفظ گم گپير من آلمعلومآت ثم يقوموآ پإستدعآئهآ من آلذآگرة طويلة آلمدى