Й R Ĝ Ş ™ كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
المُشآركًـآتِ : 186 تّقيِميُ : 83 دولـآرٍي : $10 بَلًدِي : к ś а - أوسمتيً:
| موضوع: ♥ سُورة الَإخلَآصْ ♥ الجمعة 07 سبتمبر 2012, 19:13 | |
|
- السلام عليْكُمْ ورحمة الله وَبركآإتهْ ,, كيفكُمْ أخوَآتِي ؟! ,,عسَآكم بخيرْ حبيتْ اسوي موضُوع’ وهو عبآره اني راح أطرح موضوع يحتويْ على سورة من القرآن الكريمْ فيه تفسيرهآ وسبب نزولهآ وتجويدهآ وفضلهآ ,, و السورة الاخلاص بأذن الله ..
أول شَيءْ السّوره مكيّهْ ,,وتتحدث عن صفات الله عز وجل الواحد الاحد الجآمع لـ صفآت الكمآل المقصود على الدوآم الغني عن كل من سواه وفيهآ رد على النصارى القائلين بالتثليث ورد على المشركين الذين جعلوآ لله الذريه والبنين ,, وسبب نزولهآ هو ان المشركين قآلوآ للرسول صلى الله عليه وسلمْ ,, يآمحمد أنسب لنآ ربك فأنزل الله تعآلى سُورة الاخلَآصْ ,,,
تضمنت السورة على اسمين من أسمآء الله تعالى اللي هو الله ومعنآه :- ذو الالوهيه والعبوديه على خلقه اجمعين وهو الذي يالهه كل شيء ويعبده كل الخلقْ ,, والاسم الثاني الصمد ومعنآه :- المقصود في الحوآئج واللوآزمْ
|(قُلْ هُوَ اللهٌ أحَدْ)| > أي قُل يآ مُحمّدْ لــ هَؤلاء المُشْركين المستهزئين إن ربي الذي أعبده والذي أدعوكم لعبادته هو وآحد أحد لاشريك له ولا شبيه ولا نظير لافي ذاته ولافي صفاته ولا في افعاله فهو جل وعلا واحد أحد ليس كما يعتقد النصارى بالتثليث " الاب - والابن - وروح القدس" ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الآلهه ,,,
قآل أبن جزي وأعلم ان وصف الله تعالى بالواحد يتضمن ثلاث معانِي كلهآ صحيحه في حقه :- ألأول أنه واحد لاثاني معه فهو نفيُ للعدد الثآني أنه واحد لانظير له ولا شريك كما تقول : فلان واحد في عصره أي لانظير له الثآلث أنه وآحد لاينقسم ولا يتبعض
والمرآد بالسورة نفي الشرك رداً على المشركين وقد اقام الله في القرآن براهين قاطعه على وحدانيته تعالى وذلك كثيراً جداً , وأوضحهآ أربعه برآهين :- الأول: قوله تعالى {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ} وهذا دليل الخلق والإِيجاد - فإِذا ثبت أن الله تعالى خالق لجميع الموجودات، لم يصح أن يكون واحد منها شريكاً له. والثاني: قوله تعالى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} وهو دليل الإِحكام والإِبداع. والثالث: قوله تعالى: {قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلا} وهو دليل القهر والغلبة. الرابع: قوله تعالى {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ} -وهو دليل التنازع والاستعلاء ثم أكد تعالى وحدانيته واستغناءه عن الخلق فقال: {اللَّهُ الصَّمَدُ} أي هو جل وعلا المقصود في الحوائج على الدوام، يحتاج إِليه الخلق وهو مستغنٍ عن العالمين قال الألوسي: الصَّمد السيدُ الذي ليس فوقه أحد، الذي يصمدُ إِليه-أي يلجأ إِليه- الناسُ في حوائجهم وأمورهم {لَمْ يَلِدْ} أي لم يتخذ ولداً، وليس له أبناء وبنات، فكما هو متصف بالكمالات، منزَّه عن النقائص
قال المفسرون: في الآية ردٌّ على كل من جعل لله ولداً، كاليهود في قولهم: {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} والنصارى في قولهم: {الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} وكمشركي العرب في زعمهم أن {الملائكة بنات الله} فردَّ الله تعالى على الجميع في أنه ليس له ولد، لأن الولد لا بدَّ أن يكون من جنس والده، والله تعالى أزلي قديم، ليس كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون له ولد، ولأن الولد لا يكون إِلا لمن له زوجة، والله تعالى ليس له زوجة وإِليه الإِشارة بقوله تعالى : {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ} {وَلَمْ يُولَدْ} أي ولم يولد من أبٍ ولا أُمٍ، لأن كل مولود حادث، والله تعالى قديم أزلي، فلا يصح أن يكون مولوداً ولا أن يكون له والد، وقد نفت الآية عنه تعالى إِحاطة النسبمن جميع الجهات، فهو الأول الذي لا ابتداء لوجوده، القديم الذي كان ولم يكن معه شيء غيره {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} أي وليس له جل وعلا مثيلٌ، ولا نظير، ولا شبيه أحدٌ من خلقه، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} قال ابن كثير: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظيرٌ يساميه، أو قريب ي دانيه تعالى وتقدَّس وتنزَّه، وفي الحديث القدسي (يقول الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إِياي فقوله:لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ إِعادته، وأما شتمه إِياي فقوله: اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا، وأنا الأحد الصمد، الذي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـــ ( قُل هُو الله أحَدْ) فلمآ رجعوآ ذكروآ ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقآل سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟ فسألو فقآل لأنها صفة الرحمن وأنآ أحب أن أقرأ بها فقال صلى الله عليه وسلم " أخبروه أن الله تعالى يحبه"
وبصرآحه شفت احاديث كثيرة تدل على ان من قرأهآ فإنهآ تعدل (ثُلُث القرآن) وهذا احد الاحاديث عن عبدالله بن عمرو : أنّ ابا ايوب الانصاري كان في مجلس وهو يقول : ألا يستطيع احدكم أن يقوم بثلث القرآن كل ليله ؟ فقآلوا : وهل يستطيع ذلك احد ؟ قال فإن "قل هُو الله احد" ثلث القرآن , فجآء النبي صلى الله عليه وسلم وهو يسمع أبا أيوب فقال: صدق أبو ايوب
وهنآ فضل من قرأهآ بعد كل صلاة مكتوبه ( سورة الاخلاص) عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ثلاث من جاء بهنّ مع الايمآن دخل من أي أبواب الجنه شاء , وزُوج من الحور العين حيثً شاء: من عفا عن قاتله ,وأدّى ديناً خفياً , وقرأ في دبر كل صلاة مكتوبه عشر مرات ( قُل هُو الله احد ) . فقآل أبوبكر أو إحدآهنّ يارسول الله ؟! قال ((أو إحدآهن))
طبعاً التجويدْ انا درست سنه تجويد يعني مو عارفه كلا الاحكام التجويديه وبحآول اني اعلمكم الاشياء اللي درستهآ طبعاً مو كلها لان التجويد يبغاله تطبيق يعني مااقدر اشرح كل شيء كتابه بس بحآول ربي يعيني يااارب
راح ابدا ببعض صفات الحروف ,, اول شيء التفخيم : معناه لغة : التسمين اصطلاحا : هو سمن يدخل على جسم الحرف فيمتلئ الفم بصداه حروف التفخيم ( الخاء-الصاد-الضاد-الغين-الطاء-القاف- الفاء) تجتمع الحروف في ( خص ضغط قظ)
ومراتبها خمسه :- 1)- اعلى مراتب التفخيم ان يكون حرف التفخيم مفتوح وبعده الف 2) -المرتبه الثانيه :-ان يكون حرف التفخيم مفتوح ليس بعده الف وهذي المرتبه راح نلاحظها بكلمة (الصمد) تفخيم في حرف الصاد يعني فيه ناس ممكن انها تنطق الصاد قريبه للسين هذا خطأ للفهم اكثر اسمعوا الشيخ ماهر المعيقلي 3)-المرتبه الثالثه :-ان يكون حرف التفخيم مضموم مثل كلمة ( قُل ) 4)- المرتبه الرابعه:- ان يكون حرف التفخيم ساكن بعده مضمو م او مفتوح 5)- المرتبه الخامسه ان يكون حرف التفخيم مكسور
- - الحين نجي للقلقلهْ ,, تعريفها لغة :- الاضطراب والتحريك اصطلاحا :- اضطراب المخرج عند النطق بالحرف حتى يسمع له نبرة قوية حروفهآ تجتمع في (قطب جد )
لهآ أربع مراتب :- الاولى:- وهي اعلاها ان يكون حرف القلقله مشدد موقوف عليه بالسكون يعني مثلن كلمة (بآلحقْْ) في سورة العصر هي اصلن لو وصلنآهآ راح نقرأهآ وتوآصوْ بالحقِّ وتواصو بالصبر شددنآ القاف وكسرنآهآ لمآ وصلنآ لكن لو قرأنآهآ وتوصوآ بالحق ووقفنآ رآح تصبح ساكنه ولابد من احداث اعلى مراتب القلقله >يارب فهمتوآ
الثانيه : ان يكون حرف القلقله مخفف موقوف عليه بالسكون وهذا راح نلاحظه بكلمة (أحد - الصمد - يولد ) ,,في حرف الدال للتوضيح اسمعوا الشيخ ماهر المعيقلي الثالثه والرابعه شكيت شويه في شرحهآ إن شاء الله بتأكد وبكملهآ لكم ,,,
طيب نجي لاحكآم الميم الساكنه ماعندنا هنا الا حكم واحد وهو ادغام بغير غنه كامل في (يكن له) ,, لاحظنآ فيه نونْ ماعليهآ حركه اللي نسميها نون ساكنهْ وبعدهآ حرف اللامْ هنا ندغم النون في اللام ونقرأهآ (يكلّه ) ,,,>اتمنى عرفت اشرحهآ للتوضيح اسمعوا الشيخ ماهر المعيقلي
وبس تنبيه انه فيه ناس يقرأون كلمة كفواً غلط قرآتهآ الصحيحه نضم حرف الكآف والفآءْ
بس الحمدلله خلصت بصراحه ما أتوقعت اطوول كذا بسورة الاخلاص صح انهآ اربع ايات لكن ماشاء الله فيها اشياء وفضل كثييرْ ,,, المصادر اللي جبت منهآ كل هالموضوع (كتآب تفسير القرآن العظيم لَأبن كثير - كتآب منهآج التلاوة- الموقع الخاص لابن القيم - موقع اسلام ويب) إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطآن / وربي يجزي كل من نقل الموضوع الجنهْ ,,
|
| |
|
Kaede من مؤسسآت الحي محترفـﮧ التصميم عضوة بكوف أنمي المسؤولـﮧ عن المصممآت و المترجمآت
المُشآركًـآتِ : 5426 تّقيِميُ : 694 دولـآرٍي : $474 الرّدود الجميلة : 2 بَلًدِي : єɢyρτ - أوسمتيً:
| |
D O D O - S A M A من مؤسسآت الحي محترفـﮧ التصميم رئيسـﮧ شر آلبنآت و كوف أنمي عضوة بالترجمـﮧ
فوشي المُشآركًـآتِ : 8511 تّقيِميُ : 1653 دولـآرٍي : $410 الرّدود الجميلة : 1 بَلًدِي : الجزآئر /اgιяℓѕ cιту - أوسمتيً:
آلنشآططَ .:
| موضوع: رد: ♥ سُورة الَإخلَآصْ ♥ الجمعة 07 سبتمبر 2012, 21:53 | |
| السّلأـآأممً ع’ـليكُوومْ و رح’ـمةه الله و بركًـآأتههً كييفًكك غ’ـآليتي ؟! ـإن شـآأءء الله تمًـآم التّمـآممً و فييكً البّركةه أخ’ـتيًً ..مـآشـآءء الله ع’ـليكي مووضوع قمةه الرّوعةه ..وكيف لـآ و هو عن سورةه الـإخلـآصصص "ربع القرآنن" بـآركك اللله فييك و ج’ـعلهـآ فيي ميزـآأن ح’ـسنـأتتككً ..>> هنـآلك مع’ـلوومـآأت كثيرة لقد ع’ـلمتهـآ و ـإستفدت منهـآ جز’ـآكي الله الفردوس منن الجنّةة..|| تمم تقييمكك و ج’ـآري الـإعلـآنن عنن المووضوعً | |
|
Warm Heart سآكنة برونزيّة
المُشآركًـآتِ : 83 تّقيِميُ : 1 دولـآرٍي : $10 بَلًدِي : palestaine - أوسمتيً:
| موضوع: رد: ♥ سُورة الَإخلَآصْ ♥ الخميس 13 سبتمبر 2012, 14:11 | |
| في ميزان حسناتكِ ان شاء الله
تقبلي مروري | |
|
Ẩἱkὅ يصعب الـأإشتغنناء عنّي :D
المُشآركًـآتِ : 517 تّقيِميُ : 42 دولـآرٍي : $200 بَلًدِي : الج ـزآئرْ - أوسمتيً:
| موضوع: رد: ♥ سُورة الَإخلَآصْ ♥ الخميس 13 سبتمبر 2012, 15:42 | |
| و عليكـمـ السلـآمـ و رَحْمـة الله وَ برَكـآتـهـ كيفكـ حـوبـي..؟..يــآآ رب تمــآآمـ..♥ موْضـوع مميّــز وَ رـآآئـع و مفيــد بـآآركـ الله فيكـ وَ جـزـآكـ الله خيــرآآ ... معَ السّلـآمـة
| |
|
الوتر الناعم سآكنة برونزيّة
المُشآركًـآتِ : 64 تّقيِميُ : 6 دولـآرٍي : $10 بَلًدِي : في عالميــــ^^ الجميـــــــ^^ـــــــــل - أوسمتيً:
| موضوع: رد: ♥ سُورة الَإخلَآصْ ♥ الجمعة 14 سبتمبر 2012, 04:12 | |
| سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
واااااو موضوع ولا اروع جزاكي الله خير على الموضوع جعله الله في موازين حسناتك تقبلي مروري ^^ | |
|
Akatsuki دمتِي لنُــآ ♥♥
المُشآركًـآتِ : 372 تّقيِميُ : 17 دولـآرٍي : $10 بَلًدِي : ALGERIA - أوسمتيً:
| |