حي البنات
أهلا بكي صديقتي
نورينا
سعيده جدا بزيارتك
إذا كنتِ زائره فأرجو منكِ التسجيل أما إذا كنتِ عضوة فأتمنى تسجيل دخولكِ فلقد اشتقنا لكِ
حي البنات
أهلا بكي صديقتي
نورينا
سعيده جدا بزيارتك
إذا كنتِ زائره فأرجو منكِ التسجيل أما إذا كنتِ عضوة فأتمنى تسجيل دخولكِ فلقد اشتقنا لكِ



 
أحدث الصورالبوابةالرئيسيةالتعليمآتالتسجيلدخول

 

 موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالجمعة 27 يوليو 2012, 18:17

السلـآم عليكمـ و رحمة الله و بركاته
كيف حالكمـ يـآـآ بنـآـآت ..؟ إن شاء الله تكونوـآـآ بخير
اليوم إجتني فكرهـ أني أعمل موسوع
هـ قصص الـأنبيـآـآء
رح تبدأ من اليوم يعني الثـآمــن من شهر رمضـآن
كل يوم رح حط قصة نبي و إن شـآـآء الله
تكون عجبتكمـ الفكرهـ في إنتظـآر
تقييمـآتكم و لمـآـآ أحط قصة ن
بي فيكمـ تعملوـآ رد
يعني الردود مو ممنوعـهـ و رمضـآن كريم
و كل عـآـآم و أنـتمـ بألف خير
تحيـآـآت
ي سبقتهــآـآ مودتــي +100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالجمعة 27 يوليو 2012, 18:23

+46 قصــهـ سيدنــآ شعيــب عليه السلـآـآم :



نبذهــ :

أرسل شعيب إلى قوم مدين وكانوا يعبدون الأيكة وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل ولكنهم أبوا واستكبروا واستمروا في عنادهم وتوعدوه بالرجم والطرد وطالبوه بأن ينزل عليهم كسفا من السماء فجاءت الصيحة وقضت عليهم جميعا.



--------------------------------------------------------------------------------

سيرتـــهـ :

دعوة شعيب عليه السلـآـآم :

لقد برز في قصة شعيب أن الدين ليس قضية توحيد وألوهية فقط، بل إنه كذلك أسلوب لحياة الناس.. أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين. فقال شعيب (يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُه) نفس الدعوة التي يدعوها كل نبي.. لا تختلف من نبي إلى آخر.. لا تتبدل ولا تتردد. هي أساس العقيدة.. وبغير هذه الأساس يستحيل أن ينهض بناء.

بعد تبيين هذا الأساس.. بدأ شعيب في توضيح الأمور الاخرى التي جاءت بها دعوته (وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ) بعد قضية التوحيد مباشرة.. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية.. قضية الأمانة والعدالة.. كان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم.. وهي رذيلة تمس نظافة القلب واليد.. كما تمس كمال المروءة والشرف، وكان أهل مدين يعتبرون بخس الناس أشياءهم.. نوعا من أنواع المهارة في البيع والشراء.. ودهاء في الأخذ والعطاء.. ثم جاء نبيهم وأفهمهم أن هذه دناءة وسرقة.. أفهمهم أنه يخاف عليهم بسببها من عذاب يوم محيط.. انظر إلى تدخل الإسلام الذي بعث به شعيب في حياة الناس، إلى الحد الذي يرقب فيه عملية البيع والشراء. قال: (وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) لم يزل شعيب ماضيا في دعوته.. ها هو ذا يكرر نصحه لهم بصورة إيجابية بعد صورة النهي السلبية..إنه يوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالقسط.. بالعدل والحق.. وهو يحذرهم أن يبخسوا الناس أشيائهم.

لنتدبر معا في التعبير القرآني القائل: (وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ) كلمة الشيء تطلق على الأشياء المادية والمعنوية.. أي أنها ليست مقصورة على البيع والشراء فقط، بل تدخل فيها الأعمال، أو التصرفات الشخصية. ويعني النص تحريم الظلم، سواء كان ظلما في وزن الفاكهة أو الخضراوات، أو ظلما في تقييم مجهود الناس وأعمالهم.. ذلك أن ظلم الناس يشيع في جو الحياة مشاعر من الألم واليأس واللامبالاة، وتكون النتيجة أن ينهزم الناس من الداخل، وتنهار علاقات العمل، وتلحقها القيم.. ويشيع الاضطراب في الحياة.. ولذلك يستكمل النص تحذيره من الإفساد في الأرض: (وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ) العثو هو تعمد الإفساد والقصد إليه فلا تفسدوا في الأرض متعمدين قاصدين (بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ).. ما عند الله خير لكم.. (إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

بعدها يخلي بينهم وبين الله الذي دعاهم إليه.. ينحي نفسه ويفهمهم أنه لا يملك لهم شيئا.. ليس موكلا عليهم ولا حفيظا عليهم ولا حارسا لهم.. إنما هو رسول يبلغهم ر
سالات ربه: (وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ) بهذا الأسلوب يشعر شعيب قومه بأن الأمر جد، وخطير، وثقيل.. إذ بين لهم عاقبة إفسادهم وتركهم أمام العاقبة وحدهم.

رد قوم شـعـيــب :

كان هو الذي يتكلم.. وكان قومه يستمعون.. توقف هو عن الكلام وتحدث قومه: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) كان أهل مدين كفارا يقطعون السبيل، ويخيفون المارة، ويعبدون الأيكة.. وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.. وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما، ويأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.. انظر بعد هذا كله إلى حوارهم مع شعيب: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا)... ؟

بهذا التهكم الخفيف والسخرية المندهشة.. واستهوال الأمر.. لقد تجرأت صلاة شعيب وجنت وأمرته أن يأمرهم أن يتركوا ما كان يعبد آباؤهم.. ولقد كان آباؤهم يعبدون الأشجار والنباتات.. وصلاة شعيب تأمرهم أن يعبدوا الله وحده.. أي جرأة من شعيب..؟ أو فلنقل أي جرأة من صلاة شعيب..؟ بهذا المنطق الساخر الهازئ وجه قوم شعيب خطابهم إلى نبيهم.. ثم عادوا يتساءلون بدهشة ساخرة: (أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء) تخيل يا شعيب أن صلاتك تتدخل في إرادتنا، وطريقة تصرفنا في أموالنا.. ما هي علاقة الإيمان والصلاة بالمعاملات المادية؟

بهذا التساؤل الذي ظنه قوم شعيب قمة في الذكاء.. طرحوا أمامه قضية الإيمان، وأنكروا أن تكون لها علاقة بسلوك الناس وتعاملهم واقتصادهم. هذه المحاولة للتفريق بين الحياة الاقتصادية والإسلام، وقد بعث به كل الأنبياء، وإن اختلفت أسماؤه.. هذه المحاولة قديمة من عمر قوم شعيب. لقد أنكروا أن يتدخل الدين في حياتهم اليومية، وسلوكهم واقتصادهم وطريقة إنفاقهم لأموالهم بحرية.. إن حرية إنفاق المال أو إهلاكه أو التصرف فيه شيء لا علاقة له بالدين.. هذه حرية الإنسان الشخصية.. وهذا ماله الخاص، ما الذي أقحم الدين على هذا وذاك؟.. هذا هو فهم قوم شعيب للإسلام الذي جاء به شعيب، وهو لا يختلف كثيرا أو قليلا عن فهم عديد من الأقوام في زماننا الذي نعيش فيه. ما للإسلام وسلوك الإنسان الشخصي وحياتهم الاقتصادية وأسلوب الإنتاج وطرق التوزيع وتصرف الناس في أموالهم كما يشاءون..؟ ما للإسلام وحياتنا اليومية..؟

ثم يعودون إلى السخرية منه والاستهزاء بدعوته (إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ) أي لو كنت حليما رشيدا لما قلت ما تقول.

أدرك شعيب أن قومه يسخرون منه لاستبعادهم تدخل الدين في الحياة اليومية.. ولذلك تلطف معهم تلطف صاحب الدعوة الواثق من الحق الذي معه، وتجاوز سخريتهم لا يباليها، ولا يتوقف عندها، ولا يناقشها.. تجاوز السخرية إلى الجد.. أفهمهم أنه على بينة من ربه.. إنه نبي يعلم وهو لا يريد أن يخالفهم إلى ما ينهاهم عنه، إنه لا ينهاهم عن شيء ليحقق لنفسه نفعا منه، إنه لا ينصحهم بالأمانة ليخلوا له السوق فيستفيد من التلاعب.. إنه لا يفعل شيئا من ذلك.. إنما هو نبي.. وها هو ذا يلخص لهم كل دعوات الأنبياء هذا التلخيص المعجز: (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ) إن ما يريده هو الإصلاح.. هذه هي دعوات الأنبياء في مضمونها الحقيقي وعمقها البعيد.. إنهم مصلحون أساسا، مصلحون للعقول، والقلوب، والحياة العامة، والحياة الخاصة.

بعد أن بين شعيب عليه السلام لقومه أساس دعوته، وما يجب عليهم الالتزام به، ورأى منهم الاستكبار، حاول إيقاض مشاعرهم بتذكيرهم بمصير من قبلهم من الأمم، وكيف دمرهم الله بأمر منه. فذكرهم قوم نوح، وقوم هود، وقوم صالح، وقوم لوط. وأراهم أن سبيل النجاة هو العودة لله تائبين مستغفرين، فالمولى غفور رحيم.

تحدي وتهديد القوم لشعيب:

لكن قوم شعيب أعرضوا عنه قائلين: (قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّ
ا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا) إنه ضعيف بمقياسهم. ضعيف لأن الفقراء والمساكيهم فقط اتبعوه، أما علية القوم فاستكبروا وأصروا على طغيانهم. إنه مقياس بشري خاطئ، فالقوة بيد الله، والله مع أنبياءه. ويستمر الكفرة في تهديهم قائلين: (وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ) لولا أهلك وقومك ومن يتبعك لحفرنا لك حفرة وقتلناك ضربا بالحجارة.

نرى أنه عندما أقام شعيب -عليه السلام- الحجة على قومه، غيروا أسلوبهم، فتحولوا من السخرية إلى التهديد. وأظهروا حقيقة كرههم له. لكن شعيب تلطف معهم.. تجاوز عن إساءتهم إليه وسألهم سؤالا كان هدفه إيقاظ عقولهم: (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّهِ) يا لسذاجة هؤلاء. إنهم يسيئون تقدير حقيقة القوى التي تتحكم في الوجود.. إن الله هو وحده العزيز.. والمفروض أن يدركوا ذلك.. المفروض ألا يقيم الإنسان وزنا في الوجود لغير الله.. ولا يخشى في الوجود غير الله.. ولا يعمل حسابا في الوجود لقوة غير الله .. إن الله هو القاهر فوق عباده.

ويبدو أن قوم شعيب ضاقوا ذرعا بشعيب. فاجتمع رؤساء قومه. ودخلوا مرحلة جديدة من التهديد.. هددوه أولا بالقتل، وها هم أولاء يهددونه بالطرد من قريتهم.. خيروه بين التشريد، وا
لعودة إلى ديانتهم وملتهم التي تعبد الأشجار والجمادات.. وأفهمهم شعيب أن مسألة عودته في ملتهم مسألة لا يمكن حتى التفكير بها فكيف بهم يسألونه تنفيذها. لقد نجاه الله من ملتهم، فكيف يعود إليها؟ أنه هو الذي يدعوهم إلى ملة التوحيد.. فكيف يدعونه إلى الشرك والكفر؟ ثم أين تكافؤ الفرص؟ أنه يدعوهم برفق ولين وحب.. وهم يهددونه بالقوة.

واستمر الصراع بين قوم شعيب ونبيهم.. حمل الدعوة ضده الرؤساء والكبراء والحكام.. وبدا واضحا أن لا أمل فيهم.. لقد أعرضوا عن الله.. أداروا ظهورهم لله. فنفض شعيب يديه منهم. لقد هجروا الله، وكذبوا نبيه، واتهموه بأنه مسحور وكاذب.. فليعمل كل واحد.. ولينتظروا جميعا أمر الله.

هلــآكـ قوم شعيــبـ :

وانتقل الصراع إلى تحد من لون جديد. راحوا يطالبونه بأن يسقط عليهم كسفا من السماء إن كان من الصادقين.. راحوا يسألونه عن عذاب الله.. أين هو..؟ وكيف هو..؟ ولماذا تأخر..؟ سخروا منه.. وانتظر شعيب أمر الله.

أوحى الله إليه أن يخرج المؤمنين ويخرج معهم من القرية.. وخرج شعيب.. وجاء أمره تعالى:

وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (94) كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ (94) (هود)

هي صيحة واحدة.. صوت جاءهم من غمامة أظلتهم.. ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنها تحمله من المطر.. ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب عظيم ليوم عظيم.. انتهى الأمر. أدركتهم صيحة جبارة جعلت كل واحد فيهم يجثم على وجهه في مكانه الذي كان فيه في داره.. صعقت الصيحة كل مخلوق حي.. لم يستطع أن يتحرك أو يجري أو يختبئ أو ينقذ نفسه.. جثم في مكانه مصروعا بصيحة.


و شــكـــرــآــآ
+59
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
Ẩἱkὅ
يصعب الـأإشتغنناء عنّي :D
يصعب الـأإشتغنناء عنّي :D
Ẩἱkὅ


المُشآركًـآتِ : 517
تّقيِميُ : 42
دولـآرٍي : $200
بَلًدِي : الج ـزآئرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالجمعة 27 يوليو 2012, 20:15

و عليكـم السلـآم و رحمة الله تعآلى و بركــــآته
يـآ رب تكـــوني بخيـــــــــر

الفكـرة أعجبتنـــي كتتتـــير موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 123744
شكـرـآ حبـيـبـتـــــي سـوسـو علـى القصـة
كنــت لــآ أعرفـهـآ لكن بفضلــكـ يـآ الغـآليــة استفـدت
و أصبحــت أعرف قصــة سيدنـآ شعيـــب (عليه السلـآم)
إذن عنــدكـ تقييــم عالفكــرة + تقييــم عالقصــة

مـع السلـآمة يـآ الحلـــوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالجمعة 27 يوليو 2012, 22:11

مشكووورة كثير يـآ صديقتي
تشرفت بردكـ العطر و
بـآـآركـ الله
فيك

شكــرـــآــــآـــــــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 18:59

قصــة سيدنــآـآ زكريـــآ عليه السلــآم : موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 1935435961

عبد صالح تقي أخذ يدعو للدين الحنيف، كفل مريم العذراء، دعا الله أن يرزقه
ذرية صالحة فوهب له يحيى الذي خل
فه في الدعوة لعبادة الله الواحد القهار.


سيرتـــهــ : موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 913128109


إمرأة عمرــآـآن : موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 2102608754


في ذلك العصر القديم.. كان هناك نبي.. وعالم عظيم يصلي بالناس.. كان اسم
النبي زكريا عليه السلام.. أما العالم العظيم الذي اختاره الله للصلاة
بالناس، فكان اسمه عمران عليه السلام.

وكان لعمران زوجته لا تلد.. وذات يوم رأت طائرا يطعم ابنه الطفل في فمه
ويسقيه.. ويأخذه تحت جناحه خوفا عليه من البرد.. وذكرها هذا المشهد بنفسها
فتمنت على الله أن تلد.. ورفعت يديها وراحت تدعو خالقها أن يرزقها بطفل..

واستجابت لها رحمة الله فأحست ذات يوم أنها حامل.. وملأها الفرح والشكر لله
فنذرت ما في بطنها محررا لله.. كان معنى هذا أنها نذرت لله أن يكون ابنها
خادما للمسجد طوال حياته.. يتفرغ لعبادة الله وخدمة بيته.

ولـــآدة مريـــم : موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 3520403370


وجاء يوم الوضع ووضعت زوجة عمران بنتا، وفوجئت الأم! كانت تريد ولدا ليكون
في خدمة المسجد والعبادة، فلما جاء المولود أنثى قررت الأم أن تفي بنذرها
لله برغم أن الذكر ليس كالأنثى.

سمع الله سبحانه وتعالى دعاء زوجة عمران، والله يسمع ما نقوله، وما نهمس به
لأنفسنا، وما نتمنى أن نقوله ولا نفعله.. يسمع الله هذا كله ويعرفه.. سمع
الله زوجة عمران وهي تخبره أنها قد وضعت بنتا، والله أعلم بما وضعت، الله..
هو وحده الذي يختار نوع المولود فيخلقه ذكرا أو يخلقه أنثى.. سمع الله
زوجة عمران تسأله أن يحفظ هذه الفتاة التي سمتها مريم، وأن يحفظ ذريتها من
الشيطان الرجيم.

ويروي الإمام مسلم في صحيحه: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ
حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ سَعِيدٍ
عَ
نْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ «
مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَدُ إِلاَّ نَخَسَهُ الشَّيْطَانُ فَيَسْتَهِلُّ
صَارِخاً مِنْ نَخْسَةِ الشَّيْطَانِ إِلاَّ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ ».
ثُمَّ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ (وَإِنِّى
أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).

كفالة زكريــآ لمريــم : موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 762505507


أثار ميلاد مريم بنت عمران مشكلة صغيرة في بداية الأمر.. كان عمران قد مات
قبل ولادة مريم.. وأراد علماء ذلك الزمان وشيوخه أن يربوا مريم.. كل واحد
يتسابق لنيل هذا الشرف.. أن يربي ابنة شيخهم الجليل العالم وصاحب صلاتهم
وإمامهم فيها.

قال زكريا: أكفلها أنا
.. هي قريبتي.. زوجتي هي خالتها.. وأنا نبي هذه الأمة وأولاكم بها.

وقال العلماء والشيوخ: ولماذا لا يكفلها أحدنا..؟ لا نستطيع أن نتركك تحصل على هذا الفضل بغير اشتراكنا فيه.

ثم اتفقوا على إجراء قرعة. أي واحد يكسب القرعة هو الذي يكفل مريم،
ويربيها، ويكون له شرف خدمتها، حتى تكبر هي وهي تخدم المسجد وتتفرغ لعبادة
الله، وأجريت القرعة.. وضعت مريم وهي مولودة على الأرض، ووضعت إلى جوارها
أقلام الذين يرغبون في كفالتها، وأحضروا طفلا صغيرا، فأخرج قلم زكريا..

قــآل زكريــآ : حكم الله لي بأن أكفلها.

قال العلماء والشيوخ: لا.. القرعة ثلاث مرات.

وراحوا يفكرون في القرعة الثانية.. حفر كل واحد اسمه على قلم خشبي، وقالوا:
نلقي بأقلامنا في النهر..
من سار قلمه ضد التيار وحده فهو الغالب.


وألقوا أقلامهم في النهر، فسارت أقلامهم جميعا مع التيار ما عدا قلم
زكريا.. سار وحده ضد التيار.. وظن زكريا أنهم سيقتنعون، لكنهم أصروا على أن
تكون القرعة ثلاث مرات. قالوا: نلقي أقلامنا في النهر.. القلم الذي يسير
مع التيار وحده يأخذ مريم. وألقوا أقلامهم فسارت جميعا ضد التيار ما عدا
قلم زكريا. وسلموا لزكريا، وأعطوه مريم ليكفلها.. وبدأ زكريا يخدم مريم،
ويربيها ويكرمها حتى كبرت..

كان لها مكان خاص تعيش فيه في المسجد.. كان لها محراب تتعبد فيه.. وكانت لا
تغادر مكانها إلا قليلا.. يذهب وقتها كله في الصلاة والعبادة.. والذكر
والشكر والحب لله..

وكان زكريا ي
زورها أحيانا في المحراب.. وكان يفاجأه كلما دخل عليها أنه
أمام شيء مدهش.. يكون الوقت صيفا فيجد عندها فاكهة الشتاء.. ويكون الوقت
شتاء فيجد عندها فاكهة الصيف.

ويسألها زكريا من أين جاءها هذا الرزق..؟


فتجيب مريم: إنه م
ن عند الله..

وتكرر هذا المشهد أكثر من مرة.

دعـــآء زكريـــآ ربه : موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 1614257451


كان زكريا شيخا عجوزا ضعف عظمه، واشتعل رأسه بالشعر الأبيض، وأحس أنه لن
يعيش طويلا.. وكانت زوجته وهي خالة مريم عجوزا مثله ولم تلد من قبل في
حياتها لأنها عاقر..
وكان زكريا يتمنى أن يكون له ولد يرث علمه ويصير نبيا
ويستطيع أن يهدي قومه ويدعوهم إلى كتاب الله ومغفرته.. وكان زكريا لا يقول
أفكاره هذه لأحد.. حتى لزوجته.. ولكن الله تعالى كان يعرفها قبل أن تقال..
ودخل زكريا ذلك الصباح على مريم في المحراب.. فوجد عندها فاكهة ليس هذا
أوانها.

سألهـــآ زكريـــآ : (قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا)؟!

مريم : (قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ).

قال زكريا في نفسه: سبحان الله.. قادر على كل شيء.. وغرس الحنين أعلامه في قلبه وتمنى الذرية.. فدعا ربه.

سأل زكريا خالقه بغير أن يرفع صوته أن يرزقه طفلا يرث النبوة والحكمة
والفضل والعلم..
وكان زكريا خائفا أن يضل القوم من بعده ولم يبعث فيهم
نبي.. فرحم الله تعالى زكريا واستجا
ب له. فلم يكد زكريا يهمس في قلبه
بدعائه لله حتى نادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب: (يَا زَكَرِيَّا
إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن
قَبْلُ سَمِيًّا).

فوجئ زكريا بهذه البشرى.. أن يكون له ولد لا شبيه له أو مثيل من قبل.. أحس
زكريا من فرط الفرح باضطراب.. تسائل من موضع الدهشة: (قَالَ رَبِّ أَنَّى
يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ
الْكِبَرِ عِتِيًّا) أدهشه أن ينجب وهو عجوز وامرأته لا تلد..[/size][size=12]

(قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ
هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن
قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا) أفهمته الملائكة أن هذه مشيئة الله ولي
س أمام
مشيئة الله إلا النفاذ.. وليس هناك شيء يصعب على الله سبحانه وتعالى.. كل
شيء يريده يأمره بالوجود فيوجد.. وقد خلق الله زكريا نفسه من قبل ولم يكن
له وجود.. وكل شيء يخلقه الله تعالى بمجرد المشيئة (إِنَّمَا أَمْرُهُ
إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ).

امتلأ قلب زكريا بالشكر لله وحمده وتمجيده.. وسأل ربه أن يجعل له آية أو
علامة. فأخبره الله أنه ستجيء عليه ثلاثة أيام لا يستطيع فيها النطق.. سيجد
نفسه غير قادر على الكلام.. سيكون صحيح المزاج غير معتل.. إذا حدث له هذا
أيقن أن امرأته حامل، وأن معجزة الله قد تحققت.. وعليه ساعتها أن يتحدث إلى
الناس عن طريق
الإشارة.. وأن يسبح الله كثيرا في الصباح والمساء..

وخرج زكريا يوما على الناس وقلبه مليء بالشكر.. وأراد أن يكلمهم فاكتشف أن
لسانه لا ينطق.. و
عرف أن معجزة الله قد تحققت.. فأومأ إلى قومه أن يسبحوا
الله في الفجر والعشاء.. وراح هو يسبح الله في قلبه.. صلى لله شكرا على
استجابته لدعوته ومنحه يحيي..

ظل زكريا عليه السلام يدعوا إلى ربه حتى جاءت وفاته.

ولم ترد روايات صحي
حة عن وفاته عليه السلام. لكن ورايات كثير -ضعيفة- أوردت قتله على يد جنود الملك ال
ذي قتل يحيى من قبل.



و شكــــــرـــــآـــــــــــــــآــــــــآ موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 2319548123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
D O D O - S A M A
من مؤسسآت الحي
محترفـﮧ التصميم
رئيسـﮧ شر آلبنآت و كوف أنمي
عضوة بالترجمـﮧ
من مؤسسآت الحيمحترفـﮧ التصميمرئيسـﮧ شر آلبنآت و كوف أنميعضوة بالترجمـﮧ
D O D O - S A M A


فوشي
المُشآركًـآتِ : 8511
تّقيِميُ : 1653
دولـآرٍي : $410
الرّدود الجميلة : 1
بَلًدِي : الجزآئر /اgιяℓѕ cιту
أوسمتي
أوسمتيً:


آلنشآططَ
.:

موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 19:07

بــآأركك الله فييكُ ح’ـببتي
مشكوورةه على القصصً...> الفكرةه رـآئعةهه
تسلميي..و جزآكي الله حييرَـآأ
تّـممم التقيييمً
موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 3318949409
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zomorodah.banouta.net/t2807-topic http://myanimelist.net/animelist/shirazi https://zomorodah.banouta.net http://ask.fm/DodochaSmiile
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالسبت 28 يوليو 2012, 19:20

الله يبــآـــآركـ فيكـ بـــآــآ صديقتي
تشرفت بمروركـــ

و شكــرــآـآآــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالأحد 29 يوليو 2012, 21:50

قصـــة سيدنــآـــآ عليـه السـلـآــآم : موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء C:%5CDOCUME%7E1%5Ctaourirt%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image001


نبـــذهــ :

أرسله
الله إلى قوم نين
وى فدعاهم إلى عبادة الله وحده ولكنهم أبوا واستكبروا فتركهم
وتوعدهم بالعذاب بعد
ثلاث ليال فخشوا على أنفسهم فآمنوا فرفع الله عنهم العذاب، أما
يونس فخرج في سفينة
وكانوا على وشك الغرق فاقترعوا لكي يحددوا من سيلقى من الرجال فوقع ثلاثا
على يونس فر
مى
نفسه في البحر فالتقمه الحوت وأوحى الله إليه أن لا يأكله فدعا يونس ربه أن يخرجه من
الظلمات فاستجاب الله له وبعثه إلى مائة ألف
أو يزيدون



--------------------------------------------------------------------------------


ســيــرتــهــ :

كان يونس بن متى نبيا كريما أرسله الله إلى قومه فراح يعظهم، وينصحهم، ويرشدهم
إلى الخير، ويذكرهم بيوم القيامة، ويخوفهم من النار، ويحببهم إلى الجنة، ويأمرهم
با
لمعروف، ويدعوهم إلى عبادة الله وحده. وظل ذو
النون -يونس عليه السلام- ينصح قومه ف
لم يؤمن منهم أحد
.

وجاء يوم عليه فأحس
باليأس من قومه.. وامتلأ قلبه بالغضب عليهم لأنهم لا يؤمنون،
وخرج غاضبا و
قرر هجرهم ووعدهم بحلول العذاب بهم بعد ثلاثة أيام
. ولا يذكر
القرآن أين كان قوم يونس
. ولكن المفهوم أنهم كانوا في بقعة قريبة من البحر. وقال
أهل التفسير: بعث الله يونس عليه السلام إلى أهل (نينوى) من أرض الموصل. فقاده
الغضب إلى شاط
ىء البحر حيث ركب
سفينة مشحونة. ولم يكن الأمر الإلهي قد صدر له بأن
يترك قومه أو ييأس منهم. فلما خرج من قريته، وتأكد أهل القرية من نزول الع
ذاب
بهم قذف الله في قلوبهم التوبة والإنابة وندموا على ما كان منهم إلى نبيهم وصرخوا
وتضرعوا إلى الله عز وجل، وبكى الرجال والنساء والبنون
والبنات والأمهات. وك
انوا مائة ألف يزيدون ولا ينقصون. وقد آمنوا أجمعين.
فكشف الله العظيم بحوله وقوته ورأفته ورحمته عنهم العذاب
الذي استحقوه بتكذيبهم
.

أمر السفي نة:

أما السفينة التي
ركبها يونس، فقد هاج بها البحر، وارتفع من حولها
الموج
. وكان هذا علامة عند القوم بأن من بين الركاب راكباً مغضوباً عليه لأنه ارتكب خطيئة. وأنه لا
بد أن يلقى في الماء لتنجو السفينة من الغرق
. فاقترعوا على من يلقونه من السفينة . فخرج سهم يونس -وكان معروفاً عندهم بالصلاح- فأعادوا القرعة، فخرج سهمه
ثانية، فأعادواها ثالثة، ولكن سهمه خرج بشكل أكيد
فألقوه في البحر -أو ألقى هو نفسه. فالتق
مه الحوت لأنه تخلى عن المهمة التي
أرسله الله بها, وترك قومه مغاضباً قبل أن يأذن الله
له. وأحى الله للحوت أن لا يخدش ليونس لحما ولا يكسر له عظما. واختل
ف
المفسرون في مدة بقاء يونس في بطن الحوت، فمنهم من قال أن الحوت التقمه عند الضحى، وأخرجه عند العشاء. ومنهم من قال انه لبث في بطنه
ثلاثة أيام، ومنهم
من قال سبعة
.

يــنــس فــي بـطـن الـــحــوت
:

عندما أحس
بالضيق في
بطن الحوت، في
الظلمات -ظلمة الحوت، وظلمة البحر، وظلمة الليل- سبح الله واستغفره وذكر أنه كان من الظالمين. وقال: (لَّا إِلَهَ إِلَّا
أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِي
نَ). فسمع الله دعاءه
واستجاب له. فلفظه الحوت. (فلولا أنه كان من المسبحين
للبث في بطنه إلى يوم يبعثون). وقد خرج من بطن الحوت سقيماً عارياً
على
الشاطىء
. وأنبت الله عليه شجرة القرع. قال بعض العلماء في إنبات القرع عليه حِكَم جمة. منها أن ورقه في غاية النعومة وكثير
وظليل ولا يقربه ذبا
ب، ويؤكل ثمره من أول طلوعه إلى آخره نياً ومطبوخاً،
وبقشره وببزره أيضاً. وكان هذا من تدبير الله
ولطفه. وفيه نفع كثير وتقوية للدماغ وغير ذلك. فلما استكمل عافيته رده
الله
إلى قومه الذين تركهم مغاضباً
.

‏فـضـل يـــونـــس عـلـيــه
الــســلــآــــآم

:

لقد
وردت أحاديث ك
ثيرة عن فضل يونس
عليه السلام، منها قول النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم: "‏لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من ‏‏ يونس بن متى" وقوله عليه
الصلاة والسلام: "من
قال أنا خير من ‏‏ يونس بن متى ‏ ‏فقد كذب
".

ذنــب يــونــس عليـــه الـسـلـــآـــآم :

نريد الآن أن ننظر
فيما يسميه العلماء ذنب يونس. هل ارتكب يونس ذنبا بالمعنى
الحقيقي للذنب؟ وهل يذنب ا
لأنبياء. الجواب أن الأنبياء معصومون
.. غير أن
هذه العصمة لا تعني أنهم لا يرتكبون أشياء هي عند
الله أمور تستوجب العتاب. المسألة نسبية إذن
.

يقول العارفون بالله:
إن حسنات الأبرار سيئات المقربين.. وهذا صحيح.
فلننظر إلى فرار يونس من قريته الجاحدة المعاندة
. لو صدر
هذا التصرف من أي إنسان صالح غير يونس.. لكان ذلك منه حسنة يثاب عليها. فهو قد فر بدينه من قوم مجرمين
.

ولكن يونس نبي أرسله
الله إليهم.. والمفروض أن يبلغ عن الله ولا يعبأ
بنهاية التبليغ أو ينتظر نتائج الدعوة.. ليس
عليه إلا البلاغ
.

خروجه من القرية إذن.. في ميزان الأنبياء.. أمر يستوجب تعليم الله تعالى
له وعقابه
.

إن الله يلقن يونس
درسا في الدعوة إليه، ليدعو النبي إلى الله فقط.
هذه حدود مهمته وليس عليه أن يتجاوزها ببصره أو قلبه
ثم يحزن لأن قومه لا يؤمنون
.

ولقد خرج يونس بغير
إذن فانظر ماذا وقع لقومه. لقد آمنوا به بعد خروجه
.. ولو أنه مكث فيهم لأدرك ذلك وعرفه واطمأن قلبه وذهب
غضبه.. غير أنه كان متسرعا.. وليس تسرعه هذا سوى فيض
في رغبته أن يؤمن الناس
، وإنما اندفع إلى الخروج كراهية لهم لعدم إيمانهم.. فعاقبه الله وعلمه أن على
النبي أن يدعو لله فحسب. والله يهدي من يشاء


و
شـــ
كـــرـــــآــــآـــــــــآ
موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء C:%5CDOCUME%7E1%5Ctaourirt%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالأربعاء 01 أغسطس 2012, 19:18

قصـة سيدنــآــآ إسمـآعيل عليه السـلـآم :

........................................................................

إبراهيم أمر بذبح ولده البكر، وفي رواية الوحيد، وأياً ما كان فهو إسماعيل
بنص الدليل، ففي نص كتابهم‏:‏ إن إسماعيل ولد ولإبراهيم من العمر ست
وثمانون سنة، وإنما ولد إسحاق بعد مضي مائة سنة من عمر الخليل، فإسماعيل هو
البكر لا محالة، وهو الوحيد صورة ومعنى على كل حالة‏.‏

أما في الصورة‏:‏ فلأنه كان وحده ولده أزيد من ثلاثة عشر سنة، وأما أنه
وحيد في المعنى‏:‏ فإنه هو الذي هاجر به أبوه ومعه أمه هاجر، وكان صغيراً
رضيعاً فيما قيل، فوضعهما في وهاد جبال فاران، وهي الجبال التي حول مكة نعم
المقيل، وتركهما هنالك ليس معهما من الزاد والماء إلا القليل، وذلك ثقة
بالله وتوكلاً عليه، فحاطهما الله تعالى بعنايته وكفايته، فنعم الحسيب
والكافي والوكيل والكفي
ل‏.‏

فهذا هو الولد الوحيد في الصورة والمعنى، ولكن أين من يتفطن لهذا السر‏؟‏
وأين من يحل بهذا المحل والمعنى‏؟‏ لا يدركه ويحيط بعلمه إلا كل نبيه
نبيل‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 221‏)‏

قد أثنى الله تعالى عليه ووصفه بالحلم والصبر، وصدق الوعد، والمحافظة على
الصلاة والأمر بها لأهله ليقيهم العذاب، مع ما كان يدعو إليه من عبادة رب
الأرباب‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{ ‏فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ
مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ إِنِّي
أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي
أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَاأَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ
سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ‏ }‏ ‏[‏الصافات‏:‏
10
1-102‏]‏ فطاوع أباه على ما إليه دعاه، ووعده بأن سيصبر، فوفى بذلك بأن
سيصبر وصبر على ذلك‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{ ‏وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ
صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيّاً * وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ
بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً‏ }‏
‏[‏مريم‏:‏ 54-55‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{ ‏وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ * إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ
بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ * وَ
إِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ
الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ * وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا
الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ‏ }‏ ‏[‏ص‏:‏ 45-48‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{ ‏وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ
الصَّابِرِينَ * وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ
الصَّالِحِينَ‏ }‏ ‏ء‏:[color=DarkOrange]‏ 85-86‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{ ‏إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى
نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِ
هِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ‏.‏‏.‏‏.‏‏ }‏ الآية
‏[‏النساء‏:‏ 163‏]‏‏.‏



وقال تعالى‏:‏ ‏{ ‏قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا
وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ
وَالْأَسْبَاطِ‏ }‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 136‏]‏ الأية‏.‏ ونظيرتها من السورة
الأخرى‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{ ‏أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ
آنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ‏ }‏ الآية‏.‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 140‏]‏‏.‏


فذكر الله عنه كل صفة جميلة، وجعله نبيه ورسوله، وبرأه من كل ما نسب إليه الجاهلون، وأمر بأن
يؤمن بما أنزل عليه عباده المؤمنون‏.‏

وذكر علماء النسب وأيام الناس، أنه أول من ركب الخيل، وكانت قبل ذلك وحوشاً فأنسها وركبها‏.‏

وقد قال سعيد بن يحيى الأموي في مغازيه‏:‏ حدثنا شيخ من قريش، حدثنا عبد
الملك بن عبد العزيز، عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال‏:‏

‏(‏‏(‏اتخذوا الخيل واعتبقوها فإنها مراث أبيكم إسماعيل‏)‏‏)‏‏.‏


وكانت هذه العراب وحشاً، فدعا لها بدعوته التي كان أعطي فأجابته، وإنه أول
من تكلم بالعربية الفصيحة البليغة، وكان قد تعلمها من العرب العاربة الذين
نزلوا عندهم بمكة، من جرهم والعماليق وأهل اليمن من الأمم المتقدمين من
العرب قبل الخليل‏.‏

قال الأموي‏:‏ حدثني علي بن المغيرة، حدثنا أبو عبيدة، حدثنا مسمع بن مالك،
عن محمد بن علي بن الحسين، عن آبائه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال‏:‏


‏(‏‏(‏أول من فتق لسانه بالعربية البينة إسماعيل، وهو ابن أربع عشرة سنة‏)‏‏)‏‏.‏

فقال له يونس‏:‏ صدقت يا أبا سيار هكذا أبو جرى حدثني‏.‏

وقد قدمنا أنه تزوج لما شب من العماليق امرأة، وأن أباه أمره بفراقها
ففارقها‏.‏ قال الأموي‏:‏ هي عمارة بنت سعد بن أسامة بن أكيل العماليقي‏.‏
‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 222‏)‏ ثم نكح غيرها فأمره أن يستمر بها فاستمر بها، وهي
السيدة بنت مضاض بن عمرو الجرهمي‏.‏

وقيل‏:‏ هذه ثالثة فولدت له اثني عشر ولداً ذكراً، وقد سماهم محمد بن إسحاق
رحمه الله وهم‏:‏ نابت، وقيذر، وازبل، وميشى، ومسمع، وماش، ودوصا، وارر،
ويطور، ونبش، وطيما، وقذيما، وهكذا ذكرهم أهل الكتاب في كتابهم، وعندهم
أنهم الاثنا عشر عظيما المبشر بهم، المتقدم ذكرهم، وكذبوا في تأويلهم
ذلك‏.‏


وكان إسماعيل عليه السلام رسولاً إلى أهل تلك الناحية وما والاها، من قبائل جرهم، والعماليق، وأهل اليمن، صلوات الله وسلامه عليه‏.‏

ولما حضرته الوفاة أوصى إلى أخيه إسحاق، وزوج ابنته نسمة من ابن أخيه العيص
بن إسحاق فولدت له الروم، ويقال لهم‏:‏ بنو الأصفر لصفرة كانت في العيص‏.‏
وولدت له اليونان في أحد الأقوال، ومن ولد العيص الأشبان، قيل منهما
أيضاً، وتوقف ابن جرير رحمه الله‏.‏

ودفن إسماعيل نبي الله بالحجر مع أمه هاجر، وكان عمره يوم مات مائة وسبعاً
وثلاثين سنة، وروي عن عمر بن عبد العزيز أنه قال‏:‏ شكى إسماعيل عليه
السلام إلى ربه عز وجل حرَّ مكة، فأوحى الله إليه أني سأفتح لك باباً إلى
الجنة إلى الموضع الذي تدفن فيه، تجري
عليك روحها إلى يوم القيامة‏.‏

وعرب الحجاز كلهم ينتسبون إلى ولديه نابت وقيذار، وسنتكلم على أحياء العرب،
وبطونها، وعمائرها، وقبائلها، و
عشائرها من لدن إسماعيل عليه السلام إلى
زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وذلك إذا انتهينا إلى أيامه الشريفة
وسيرته المنيفة، بعد الفراغ من أخبار أنبياء بني إسرائيل إلى زمان عيسى بن
مريم خاتم أنبيائهم، ومحقق أنبائهم‏.‏

ثم نذكر ما كان في زمن بني إسرائيل، ثم ما وقع في أيام الجاهلية، ثم ينتهي
الكلام إلى سيرة نبينا رسول الله إلى العرب والعجم وسائر صنوف بني آدم من
الأمم، إن شاء الله تعال
ى، وبه الثقة
وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا
بالله العلي العظيم العزيز الحكيم ..

........................................................................
تحيــآـآتي سبقتهــآــآ مودتي موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 2319548123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 04:02

موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 2319548123 السلآمـ عليكمـ و رحمة الله و بركـآتهـ
اليوم رح نحكي عن سيدنـآ هآرون عليه السلآمـ
يـلآ مآ رح طول عليكمـ و رح خليكمـ مع القصهـ

...............................................................

نبذهــ :

أخو موسى ورفيقه في دعوة فرعون إلى الإيمان بالله لأنه كان فصيحا ومتحدثا،
استخلفه موسى على قومه عندما ذهب للقاء الله فوق جبل الطور، ولكن حدثت فتنة
السامري الذي حول بني إسرائيل إلى عبادة عجل من الذهب له خوار ، فدعاهم
هارون إلى الرجوع لعبادة الله بدلا من العجل ولكنهم استكبروا فلما رجع موسى
ووجد ما آل إليه قومه عاتب هارون عتابا شديدا.



..............................................................................................................ز

سيرتهــ :

لا يذكر الكثير عن سيرة هارون عليه السلام. إلا أن المعلوم هو أن الله أيد
موسى بأخيه هارون في دعوته فلقد كان هارون عليه السلام أفصح لسانا. وورد
موقف موسى عليه السلام من أخيه حين استخلفه على بني إسرائيل وذهب للقاء
ربه، فعبدت بنو إسرائيل العجل الذي صنعه السامري. القصة مذكورة بتفاصيلها
في قصة موسى عليه السلام.


و شكــرــآـــآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
سوسو
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
كِبّـآأر شخصيآتُ حيُ آلبنآت
سوسو


المُشآركًـآتِ : 1173
تّقيِميُ : 24
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : اَلْجَزَآئِرْ
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالثلاثاء 07 أغسطس 2012, 21:24

عن جد عن جد زعلانة منكم كثير كثير
أنآ تعب حآلي و أحط موآضيع
و في الأخير مآفي ردود يعني ليش هيك
و الله عصبتوني كثير
\:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlambanet.ahlamoontada.net/forum
Akatsuki
دمتِي لنُــآ ♥♥
دمتِي لنُــآ ♥♥
Akatsuki


المُشآركًـآتِ : 372
تّقيِميُ : 17
دولـآرٍي : $10
بَلًدِي : ALGERIA
أوسمتي
أوسمتيً:


موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء   موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء Emptyالجمعة 22 فبراير 2013, 13:01

بسم الله الرحمن الرحيـم

السـلآم عليـكم و رحمة الله و بركآتهـ

بآآرك الله فيك و جزآك خيرآ

موضوع من أرووع ما يكون

بإنتظار كل جديد منكـ

في امان الله

موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء 4254433392
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com
 
موسوعـهـ قصص الـأنبيـآـآء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حي البنات :: الحيْ العـًآمْ :: نفحآتْ إيِمَانِيه-
انتقل الى: